تلخيص أمسية قوة الذاكرة السريعة للمدرب صالح البلوشي ..مهم للطلاب
أهمية الذاكرة
الذاكرة تساعدك على :
- استغلالك لذاكرتك تعطيكالسيطرة على المعلومات
- تزيدك ثقة في نفسك
- تزيدك قوة في طرحك و تركيزك
- تعطيك انطباع انك قوي و مسيطر على نفسك
- تزيد من علاقاتك بالاخرين " تتذكر الاسماء "
- ثقة في الانجاز و النجاح
- تسيطر على مواعيد مشاريعك و انجازها في الوقتالمحدد
- انجاز الاهداف في الوقت المحدد ..
تمرين :
ارجو منكم عمل عصف في خلالدقيقة وحدة او نصف دقيقة
احفظ الكلمات التالية في نصف دقيقة ثم حاولكتابتها بدون النظر اليها " الترتيب غير مهم "
الكلمات :
بحر- طحين - ميكرفون – كرسي- معجون- نجم –طائر-نظارة- كتاب
تمرين آخر
انظر الى الأشياء التالية لمدة دقيقة و احفظهامع الارقام " ليس شرط الترتيب"
ثم حاول كتابتها دون النظراليها:
1-بصل
2-دينار
3-خاتم
4-عرفات
5-سوار
6-قران
7-برميل
8-شمسية
9-حجاب
10برتقال
سنتحدث في الأمسية عن ثلاث محاور :
1-امكانيات و قدرات الدماغالبشري
2-السؤلية الذاتية
3-طرق و اساليبالحفظ
أولا : الامكانيات و القدرات للدماغ البشري :
في البداية نتحدث عن الجهاز العصبي
و يتكون من :
1-الدماغ
2-الحبل الشوكي
3-الأعصاب الطرفية الموجودة فيكل اجزاء جسمنا
الجهاز العصبي منتشر في كل اجزاء الجسم ،و هواهم جزء في جسم الانسان .. و قائد هذا الجهاز هو المخ رغم صغر حجمه " بحجم قبضتييديك معا " . و يتكون من مجموعة كبيرة جدا من الخلايا العصبية تعرف بالعصبونات تصلللمليارات ...
خلية بجوار خلية بدون التصاق سبحان الله و كل خلية عصبية توجدبها العديد من المجسات و في هذه المجسات الآف من النتوءات و كل مجس يرتبط مع خليةاخرى .. كل خلية تقريبا تتصل مع 100 ألف خلية و هذه الروابط بين الخلايا العصبية هيالتي تعزز عندنا القدرة الذهنية و الذكاء .
الذكاء لا يعتمد على عددالخلايا العصبية " فهي موجودة في كل البشر بسواء " بل على الارتباطات بين الخلايا .
وجد في دماغ انيشتاين بعد وفاته ان دماغه البشري نفس أي دماغبشري ولكن الفرقفي عدد الارتباطات و الاتصالاتبين الخلايا .
كلما زادت هذه الارتباطات كلما زادت القدرات الذهنية و كذلكمستوى الذكاء .
يقول عالم متخصص في الدماغ ان درجة ذكاء الانسانلا تتوقف على عدد الخلايا الموجودة في المخ بل على عدد الارتباطات و الاتصالات بينالمجسات .
كيف يتم زيادة الارتباطات بينالخلايا العصبية ؟
أي تعلم تحصل عليه سواء معرفي او سلوكي أي موقفاو خيال او حلم يقظة او تخطيط الأهداف يزيد من هذهالارتباطات.
كم عدد الارتباطات بين الخلايا العصبية؟
قلنا سابقا كل خلية تقريبا تتصل مع 100 ألف خلية اذن سنتوقععدد كبير جدا جدا جدا من الارتباطات
يقال انه الرقم واحد و امامهعشرة ملايين كيلومتر من الأصفار " 100000000000000000000000000........... "
التفاعلات في الدماغ تصل من مائة ألف الى مليون تفاعل فيالثانية .
تم مقارنة بين الحاسوب و دماغ الانسان وجد ان مايقوم به الحاسب في 100عام يقوم به الدماغ في دقيقة واحدة فقط . سبحان الله علىالهبة الربانية.
القدرةالتخزيينيةللدماغ كبيرة و مهولة جدا.. البرفيسور مارك و ينغ درس القدرةالتخزينية في الدماغ البشري و وجد انه: لو تم تغذية الدماغكلثانيةبعشر معلوماتلمدة 60 سنةعلى مدى 24 ساعةفإن القدرة التخزينية للدماغ لا تتعدى نصف المساحة المخصصة للتخزيين . فسبحان اللهالقائل ( لَقَدْ خَلَقْنَا ٱلإِنسَانَ فِيۤ أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ ) .
يتكون الدماغ منفصين:
لدينا فصين في المخ و كل مخ له وظائف خاصة
الفص الأيمن يتعامل مع :الخيال و الايقاعات و احلام اليقظة و الالوان و الابعاد و الصور الكلية مع المشاعر .
الفص الايسر :يتعامل معالمنطق و الكلمات الارقام القوائم و التسلسل و التحليل .
و بشكل عام كل انسان يفضل استخدام جزء على آخر .
الأطفال قبل سن المدرسة يستخدمون الفص الايمن
بعد دخول المدرسة يبدأ يستخدم الجانب الايسر
و من الجميل مزج الحفظ اثناء الدراسة بالالوان و الخيالاتللمعلومات و الصور الكلية و الايقاعات لكي يتم مزج بين الفصين .
كثير من العلماء تميز في الحفظ فالامام البخاري كان يحفظ مائةألف حديث و الشافعي يخفي صفحات الكتاب حتى لا تتداخل المعلومات .. كان لديهماستغلال للقدرات ..
يجب علينا استغلال هذه القدرات و الامكانات التيوهبنا اياها الله افضل استغلال . فالانسان هو الشخص المسئول عنها ..
الجزء التالي من الأمسية " المسؤلية الذاتية " .
¸.•°°•.¸o¸.•°°۫̀ ثالثا:طرق وأساليب الحفظ¸.•°°•.¸o¸.•°°
•.¸¸۫مبادئ الذاكرة.¸ ¸.•
1) الإحساس المتزامن: ويعني اشراك جميع الحواس في المعلومة.
فدائما حينما تأتيك المعلومة أشرك بها جميعحواسك..انظر إليها بعينيك..تخيلها في ذهنك..شمها تذوقها ألمسهاإسمعها...
وكلما ازدادت الحواسالتي تستخدمها لترسيخ المعلومة.. كلما ازدادت المعلومة رسوخاوثباتا..
2) الحركة:- أجعل المعلومة متحركة في دماغك, وكلما تحركتالمعلومة وكانت اكثر اثارة كلما اصبحت قوية جدا جدا..
3) روح الدعابة :- اجعل المعلومة فيها دعابة وفكاهة أكثر..مثلا أريد ان اتذكر ان زحل في المجموعة الشمسيةحوله حلقات..فنتخيل أن زحل رجل كبير جدا.. ولديه شاربين كبيرين جدا ويلتفان حولرأسه..
4) مبدئ الخيال:- دائما تخيل المعلومة.. وهذا المبدئ أساسيورئيسي ومهم جدا جدا..
فالإغريق – وهم أول من بدأ بتعلم مبادئ الذاكرة ومن عمل بعضاستراتيجيات الذاكرة – أهم مبدئين من مبادئ الذاكرة هما الخيالوالربط..
5) زد من ألوان المعلومة:- اجعل ألوانها صارخة ومحببة لك.. فهذا يرسخ ويركز المعلومة بشكل كبير جدا..
6) الترتيب:- ترتيب الأشياء فيقوالب.
فلو مثلا لدي مجموعة منالأشياء.. من ضمنها أدوات كهربائية و أدوات منزلية وفاكهة وغيرها.. وخلطنا كل هذهالأشياء.. لصعب حفظها .. أما اذا قمنا بتصنيفها ضمن مجموعات..مجموعة للأدواتالكهربائية .. ومجموعة للفاكهة وهكذا.. فهنا سيسهل حفظهاوتذكرها..
لذلك ترتيب الأشياءحسب الصنف او الحجم أو الأرقام أو غيرها مبدئ مهم جدا من مبادئ الذاكرة ..
7) مبدئ المبالغة:- حينما تكون المعلومة مبالغة وفيها خيالعالي جدا يزيد من رسوخها..
مثلا حينما أقول: البحر من طحين!!..